مفردات قسم المناهج

- مناهج التعليم الابتدائي (331 TCUR).  

 

*الأهداف العامة للمقرر.

         -  التعريف بمفهوم المنهج وأهميته وعناصره ونظرياته والأسس التي يبنى عليها.

-         التعريف بعملية تطوير المناهج والرؤى التربوية للمنهج في المملكة العربية السعودية .

-         التدريب على تقييم مقررات التعليم الابتدائي ونقدها في ضوء أسس بناء المناهج.

-         إدراك الطلاب لعملية تنظيم المنهج وأنواع المناهج التي تحتويها .

-   تمكين الطلاب من الاطلاع على مناهج التعليم الابتدائي وفقا لتخصصاتهم لغايات الانخراط معها وفق أسس ومعايير تمهين التعليم. 

 

  • الأهداف الخاصة للمقرر.

  عقب الانتهاء من دراسة المقرر يُتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

 

 1-          يفسر أسباب زيادة الاهتمام بالمناهج الدراسية .

2-          يحدد الكفايات الأساسية في مجال التدريس والتي تعينه على أداء مهمته بنجاح .

3-          يبين أسباب ظهور تعريفات عديدة للمنهج .

4-          يعدد أهم الاتجاهات الحديثة حول المنهج .

5-          يبدي رأيه حول ماهية وأهمية المناهج الدراسية .

6-          يميز بين نظرية المنهج ونماذج بناء المنهج المدرسي .

7-          يلم بأبعاد وعناصر المنهج (الأهداف ، المحتوى ، الطرق والأساليب والوسائل ، التقويم)

8-          يكتب تقريرا عمليا حول المشكلات التي تواجهها المناهج المدرسية في المرحلة الابتدائية.

9-          يستخلص إجراءات تقويم وتطوير المناهج الدراسية.

 

  • توزيع مفردات المقرر على أسابيع الفصل الدراسي.

م

الأسابيع

الموضوع

1

الأول

التعريف بمفردات المقرر وأهدافه ومتطلباته.

2

الثاني

تطور مفهوم المنهج، أسبابه وأثره على التربية ، مفهوم الخبرة التربوية، أهمية دراسة المناهج وعناصرها ،أسس بنائها للمعلم.

3

الثالث

نظرية المنهج : مفهوم النظرية التربوية ووظيفتها، نماذج لبعض نظريات المنهج : نظرية دوائر المعرفة ، النظرية الجوهرية، النظرية البراجماتية، النظرية البوليتكنيكية، نظرية جونسون حول المنهج، نظرية بوشامب حول المنهج، تصور لنظرية إسلامية حول المنهج.

4

الرابع

تخطيط المناهج : مفهوم التخطيط، أهميته ، مستوياته. نماذج تخطيط المناهج: نموذج تايلور، نموذج ويلر، نموذج ويفر.

5

الخامس

أسس بناء المناهج: الأسس الاجتماعية: البيئة الاجتماعية والمنهج، التغير الاجتماعي، المؤسسات الاجتماعية.

6

السادس

الأسس الفلسفية: أهميته ومعناه، أمثلة للاتجاهات الفلسفية: المثالية، الواقعية، الماركسية، التصور الإسلامي منطلقا ته وخصائصه .

7

السابع

الأسس الثقافية: مفهوم الثقافة، عناصرها، خصائصها، ثقافة الطفل السعودي ودور المنهج في صقلها وإثرائها.

8

الثامن

الأسس النفسية : طبيعة المتعلم، خصائص تلميذ المرحلة الابتدائية واحتياجاته النفسية ، طبيعة عملية التعلم ، شروط التعلم مراعاة للمنهج.

9

التاسع

عناصر بناء المنهج: الأهداف: تعريفها، مستوياتها ،مصادر اشتقاقها،تصنيفها، صياغتها، تطبيقات. المحتوى: تعريفه، معايير اختيار المحتوى، تنظيمه.

10

العاشر

طرائق التدريس والوسائل التعليمية الطرائق العامة والخاصة  العلاقة بين الطريقة والوسيلة، التوافق بين الأهداف والمحتوى والطريقة.

11

الحادي عشر

التقويم: مفهومه، أنواعه، معاييره، أدواته ووسائله، علاقته بعناصر المنهج.

12

الثاني عشر

تنظيمات المنهج : منهج المواد المنفصلة، منهج المواد المترابطة ، منهج الإدماج ، منهج التكامل ، منهج النشاط

13

الثالث عشر

طريقة المشروع،منهج الوحدات، المنهج المحوري، المنهج الخفي (المستتر). 

14

الرابع عشر

تطوير المناهج: مفهوم التطوير، أسسه خطواته.

15

الخامس عشر

تطور مناهج التعليم الابتدائي في المملكة ، مناهجنا بين الواقع والمأمول.

  • أنشطة المقرر.

 1-    عرض ومناقشة بعض ما يكتب عن المناهج فى وسائل الإعلام .

2-    تحليل محتوى وطريقة إخراج بعض المقررات الدراسية فى ضوء ما تمت دراسته عن بناء المناهج.

3-    نقد مقرر دراسي فى مجال تخصص الطالب فى ضوء ما درسه عن بناء المناهج.   

 

 

 أساليب تقويم المقرر وتوزيع الدرجات.

 

م

بنود التقويم

الدرجات

التوقيت

1

الاختبار الفصلي الأول.

15

الأسبوع السابع.

2

الاختبار الفصلي الثاني.

15

الأسبوع الثاني عشر.

3

أعمال الفصل ( إعداد بحث ، تقرير عن مشاهدة حصة مدرسية ، نشاطات عملية داخل المحاضرة )

10

خلال الفصل.

4

الاختبار النهائي.

60

 

الدرجــــة الكلية

100

 

 

  • المراجع .

 المرجع الرئيس: مناهج التعليم في مواجهة التحديات المعاصرة: د. عبد الحميد الخطابي وآخرون، 1425هـ.

-       إبراهيم، فوزي طه ؛ و رجب احمد الكلزة (1982م): المناهج المعاصرة ،مطابع الفن، ط1.

-        حمدان، محمد زياد (1408هـ): المنهج المعاصر عناصره ومصادرة و عمليات بناؤه، دار التربية الحديثة.

-       سرحان، الدمرداش عبد الحميد (1983م): المناهج المعاصرة، ط4 ، الكويت: مكتبة الفلاح.

-        السويدي، خليفة ؛ و خليل الخليلي (1997م): المنهاج، دبي: دار العلم للنشر و التوزيع

-        هندام، يحيى ؛ وجابر عبد الحميد جابر (1992م): المناهج أسسها تخطيطها تقويمها، ط10 ، القاهرة: دار النهضة العربية.

2- طرق التدريس العامة (  TCUR 332).

*الأهداف العامة للمقرر.

-         تعريف الطلاب ببعض المعلومات التربوية المتعلقة بالتدريس .

-         إتقان  الطلاب للمهارات اللازمة للتدريس ( التخطيط _ التنفيذ _ التقويم ) .

-         تعريف الطلاب ببعض طرائق التدريس المختلفة وكيفية استخدامها .

-         تعريف الطلاب بعمليات التقويم .

* الأهداف الخاصة للمقرر.

عقب الانتهاء من دراسة المقرر يُتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1-    يحدد طرائق التدريس المختلفة .

2-    يخطط مذكرات لحصص مدرسية كل حسب تخصصه .

3-    يشاهد حصة مدرسية أو أكثر .

4-    يتقن مهارات التدريس .

5-    يحدد عمليات التقويم المختلفة وكيفية استخدامها.

* توزيع مفردات المقرر على أسابيع الفصل الدراسي.

م

الأسابيع

الموضوع

1

الأول

التعريف بمفردات المقرر وأهدافه ومتطلباته

2

الثاني

الأهداف التربوية العامة، تصنيف بلوم للأهداف التربوية. الأهداف السلوكية الإجرائية ونماذج متعددة لها.

3

الثالث

مقدمة عن مفهوم التدريس والتعليم والتعلم . عناصر عملية التدريس (التخطيط _ التنفيذ _ التقويم ) .

4

الرابع

تخطيط التدريس _ تخطيط الدروس وإعدادها .

طريقة التدريس . مفهوم التدريس _نماذج متعددة من طرائق التدريس .

5

الخامس

طريقة الإلقاء . طريقة المناقشة والحوار .

6

السادس

طريقة حل المشكلات وتطبيق عليها

7

السابع

تدريس المفاهيم : الاستقراء _ الاستنتاج . التعليم التعاوني .

8

الثامن

العصف الذهني . خرائط المفاهيم _ الخرائط العقلية . التعليم المبرمج .

9

التاسع

استخدام الحاسب الآلي في التدريس . الألعاب التعليمية مع التطبيق

10

العاشر

الأسئلة الشفوية . إدارة الفصل . إدارة الوقت . التعزيز .

11

الحادي عشر

الوسائل التعليمية .

12

الثاني عشر

تقويم التدريس :  عملية التقويم . 

13

الثالث عشر

بناء الاختبارات .

14

الرابع عشر

الواجب المنـزلي .

15

الخامس عشر

المشكلات التي تواجه المعلم الجديد . المعلم وإعداده وصفاته وأدواته وأخلاق مهنة التعليم

 

* أنشطة المقرر.

1-    زيارات ميدانية لبعض المدارس لمشاهدة بعض الدروس ومناقشتها فى المحاضرة.

2-    عرض نماذج لتحضير الدروس ومناقشتها.

3-    التدريب على صياغة الأهداف السلوكية والواجبات المنزلية. 

4-    زيارة مركز مصادر التعلم.

5-    تنفيذ بعض الطلاب للدروس من خلال مركز التعليم المصغر.

 

  • أساليب تقويم المقرر وتوزيع الدرجات

 

 

 

 

 

 

م

بنود التقويم

الدرجات

التوقيت

1

الاختبار الفصلي الأول.

15

الأسبوع السابع.

2

الاختبار الفصلي الثاني.

15

الأسبوع الثاني عشر.

3

أعمال الفصل ( إعداد بحث ، تقرير عن مشاهدة حصة مدرسية، نشاطات عملية داخل المحاضرة )

10

خلال الفصل.

4

الاختبار النهائي.

60

 

الدرجــــة الكلية

100

 

 

 

 

  • المراجع .

 

المرجع الرئيس: المدخل إلى التدريس الفعال، د. حسن بن عايل أحمد يحيى ؛ د. سعيد جابر المنوفي ، الرياض : الدار الصولتية للتربية ، ط2 ، 1419هـ.

 

-        جابر عبد الحميد جابر : " مهارات التدريس ".

-        فخر الدين فلا ؛ يونس ناصر : " أصول التدريس " ، منشورات جامعة دمشق ، 1414هـ ، الجزء الأول والجزء الثاني .

-        فكري حسن ريان : " التدريس  أهدافه _ أسسه _ أساليبه _ تقويم نتائجه _ وتطبيقاته " ، عالم الكتب ، القاهرة ، 1984م .

-        محمد الدريج : " تحليل العملية التعليمية مدخل إلى علم التدريس " ،دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع ، الرياض ، 1414هـ

-        نادر فهمي الزيود وآخرون:" التعلم والتعليم الصفي"، دار الفكر، عمان، الأردن، 1989م .

-        محمد زياد حمدان: " أساليب التدريس ( أنواعها ومكوناتها وكيفية قياسها ) " ، دار الرياض للنشر والتوزيع، الرياض ، 1403هـ .

-        محمد زياد حمدان : " التنفيذ العلمي للتدريس " . دار التربية الحديثة ، عمان ، الأردن ، 1405هـ .

-        محمد الدريج : " التدريس الهادف " ،دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع _ الرياض _ 1414هـ

-   روبرت رتش _ ترجمة محمد أمين المفتي والدكتورة /زينب علي النجار : " التخطيط للتدريس " . دار ماكجر وهيل للنشر ودار المريخ _ الرياض _ الطبعة العربية 1982م.


3- النشاط المدرسي (TCUR 333).

*الأهداف العامة للمقرر.

-         تعريف الطلاب ببعض المعلومات التربوية المتعلقة بالأنشطة التعليمية  .

-         إكساب الطلاب المعلومات والمفاهيم المرتبطة بالنشاط المدرسي ومجالاته المختلفة.

-         إكساب الطلاب المهارات اللازمة لتوظيف وإدارة النشاط المدرسي.

-         المساهمة فى بناء شخصية الطالب بناءً متكاملا ليكون قادرا على العطاء والنشاط والتفاعل مع المجتمع.

* الأهداف الخاصة للمقرر.

عقب الانتهاء من دراسة المقرر يُتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1-    يدرك مفهوم النشاط المدرسي وأهدافه ووظائفه التربوية والنفسية والاجتماعية .

2-    يربط بين الاتجاهات التربوية المعاصرة والنشاط المدرسي .

3-    يقارن بين أهداف التربية وأهداف النشاط المدرسي .

4-    يدرك المجالات المختلفة للنشاط المدرسي في ضوء ما تم دراسته .

5-    يكتسب المهارات الأساسية للتخطيط وتنظيم وإدارة برامج النشاط المدرسي بمهارة.

6-    يوظف الأنشطة الصفية في تدريس وحدة تدريسية مصغرة في مجال تخصصه.

7-    يشارك بفاعلية في إحدى جماعات الأنشطة اللاصفية داخل الكلية.

8-  يكتب بحثا عن أحد مجالات الأنشطة المدرسية اللا صفية باستخدام مراجع متعدد. * توزيع مفردات المقرر على أسابيع الفصل الدراسي.

م

الأسابيع

الموضوع

1

الأول

التعريف بمفردات المقرر وأهدافه ومتطلباته

2

الثاني

مفهوم النشاط المدرسي وتطوره في ضوء المفهوم الشامل للمنهج .

3

الثالث

أهمية النشاط المدرسي ووظائفه التربوية والنفسية والاجتماعية .

4

الرابع

الاتجاهات التربوية المعاصرة وارتباطها بالنشاط المدرسي .

5

الخامس

أهداف النشاط المدرسي في ضوء الأهداف العامة للتربية .

6

السادس

وسائل النشاط المدرسي ومستوياته .

7

السابع

مجالات النشاط المدرسي : التوعية الإسلامية – الثقافي – الاجتماعي – الكشفي – الرياضي – الفني – العلمي – الأدبي …

8

الثامن

النشاط المدرسي في المملكة العربية السعودية

النشاط المدرسي في ضوء سياسة التعليم .

ضوابط النشاط الدينية والخلقية والتربوية .

9

التاسع

خطط النشاط المدرسي وبرامجه .

10

العاشر

النشاط المدرسي في المراحل التعليمية (الابتدائية ، المتوسطة ، الثانوية)

11

الحادي عشر

خصائص واحتياجات المراحل التعليمية للنشاط المدرسي .

12

الثاني عشر

إدارة النشاط المدرسي .

13

الثالث عشر

معايير اختيار برامج النشاط  . 

تخطيط وتنظيم برامج النشاط

14

الرابع عشر

التنفيذ والإشراف على برامج النشاط .

تقويم برامج النشاط .

15

الخامس عشر

عرض التقارير والأعمال والأنشطة التي قام بها الطلاب أمام زملائهم .

 

* أنشطة المقرر:

1-    التحضير لبرامج الأنشطة.

2-    عرض نماذج ومشاهدات.

3-    زيارات للمدارس أثناء تنفيذها لبرامج نشاطاتها.   

* أساليب تقويم المقرر وتوزيع الدرجات

م

بنود التقويم

الدرجات

التوقيت

1

الاختبار الفصلي.
20

الأسبوع العاشر.

2

أعمال الفصل (إعداد بحث، المشاركة الإيجابية في المحاضرات والمواظبة على الحضور، وتقارير، المشاركة في أحد مجالات الأنشطة، نشاطات عملية داخل الكلية).

20

خلال الفصل

3

الاختبار النهائي.

60

 

الدرجــــة الكلية

100

 

* المراجع .

-        حمدي شاكر محمود : النشاط المدرسي ، دار الأندلس ، 1998م .

-         جلال عبد الوهاب : النشاط المدرسي ، مكتبة الفلاح ،1410هـ .

-         حسن شحاته : النشاط المدرسي ، الدار المصرية اللبنانية ، 1414هـ .

-         فكري ريان : النشاط المدرسي مفهومه وأسسه ومقوماته ، عالم الكتب ، 1995م .


4- مناهج التعليم فوق الابتدائي (TCUR 335).

* الأهداف العامة للمقرر.

-         تعريف الطلاب بمفهوم المنهج وأهميته وعناصره ونظرياته والأسس التي يبنى عليها.

-         تعريف الطلاب بعملية تطوير المناهج والرؤى التربوية للمنهج في المملكة العربية السعودية.

-         تدريب الطلاب على تقييم مقررات التعليم الابتدائي ونقدها في ضوء أسس بناء المناهج .

-         إدراك الطلاب لعملية تنظيم المنهج وأنواع المناهج التي تحتويها.

-   تمكين الطلاب من الاطلاع على مناهج التعليم الابتدائي وفقا لتخصصاتهم لغايات الانخراط معها وفق أسس ومعايير تمهين التعليم.

* الأهداف الخاصة للمقرر.

عقب الانتهاء من دراسة المقرر يُتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1-    يفسر أسباب زيادة الاهتمام بالمناهج الدراسية .

2-    يحدد الكفايات الأساسية في مجال التدريس والتي تعينه على أداء مهمته بنجاح .

3-    يبين أسباب ظهور تعريفات عديدة للمنهج .

4-    يعدد أهم الاتجاهات الحديثة حول المنهج .

5-    يبدي رأيه حول ماهية وأهمية المناهج الدراسية .

6-    يميز بين نظرية المنهج ونماذج بناء المنهج المدرسي .

7-    يلم بأبعاد وعناصر المنهج (الأهداف ، المحتوى ، الطرق والأساليب والوسائل ، التقويم)

8-    يكتب تقريرا عمليا حول المشكلات التي تواجهها المناهج المدرسية في المرحلة الابتدائية .

9-    يستخلص إجراءات تقويم وتطوير المناهج الدراسية .

* توزيع مفردات المقرر على أسابيع الفصل الدراسي.

م

الأسابيع

الموضوع

1

الأول

التعريف بمفردات المقرر وأهدافه ومتطلباته.

2

الثاني

تطور مفهوم المنهج، أسبابه وأثره على التربية ، مفهوم الخبرة التربوية، أهمية دراسة المناهج وعناصرها ،أسس بنائها للمعلم.

3

الثالث

نظرية المنهج : مفهوم النظرية التربوية ووظيفتها، نماذج لبعض نظريات المنهج : نظرية دوائر المعرفة ، النظرية الجوهرية، النظرية البراجماسية، النظرية البوليتكنيكية، نظرية جونسون حول المنهج، نظرية بوشامب حول المنهج، تصور لنظرية إسلامية حول المنهج.

4

الرابع

تخطيط المناهج : مفهوم التخطيط، أهميته ، مستوياته. نماذج تخطيط المناهج: نموذج تايلور، نموذج ويلر، نموذج ويفر.

5

الخامس

أسس بناء المناهج: الأسس الاجتماعية: البيئة الاجتماعية والمنهج، التغير الاجتماعي، المؤسسات الاجتماعية.

6

السادس

الأسس الفلسفية: أهميته ومعناه، أمثلة للاتجاهات الفلسفية: المثالية، الواقعية، الماركسية، التصور الإسلامي منطلقاته وخصائصه .

7

السابع

الأسس الثقافية: مفهوم الثقافة، عناصرها، خصائصها، ثقافة الطفل السعودي ودور المنهج في صقلها وإثرائها.

8

الثامن

الأسس النفسية: طبيعة المتعلم، خصائص المتعلم واحتياجاته النفسية، طبيعة عملية التعلم، شروط التعلم مراعاة للمنهج.

9

التاسع

عناصر بناء المنهج: الأهداف: تعريفها، مستوياتها ،مصادر اشتقاقها،تصنيفها، صياغتها، تطبيقات. المحتوى: تعريفه، معايير اختيار المحتوى، تنظيمه.

10

العاشر

طرائق التدريس والوسائل التعليمية الطرائق العامة والخاصة  العلاقة بين الطريقة والوسيلة، التوافق بين الأهداف والمحتوى والطريقة.

11

الحادي عشر

التقويم: مفهومه، أنواعه، معاييره، أدواته ووسائله، علاقته بعناصر المنهج.

12

الثاني عشر

تنظيمات المنهج : منهج المواد المنفصلة، منهج المواد المترابطة ، منهج الإدماج ، منهج التكامل ، منهج النشاط

13

الثالث عشر

طريقة المشروع ، منهج الوحدات ، المنهج المحوري ، المنهج الخفي (المستتر) 

14

الرابع عشر

تطوير المناهج : مفهوم التطوير ، أسسه خطواته .

15

الخامس عشر

تطور مناهج التعليم الابتدائي في المملكة، مناهجنا بين الواقع والمأمول.

 

* أنشطة المقرر.

1-    عرض ومناقشة بعض ما يكتب عن المناهج فى وسائل الإعلام .

2-    تحليل محتوى وطريقة إخراج بعض المقررات الدراسية فى ضوء ما تمت دراسته عن بناء المناهج.

3-    نقد مقرر دراسي فى مجال تخصص الطالب في ضوء ما درسه عن بناء المناهج. 

* أساليب تقويم المقرر وتوزيع الدرجات.

م

بنود التقويم

الدرجات

التوقيت

1

الاختبار الفصلي الأول.

15

الأسبوع السابع.

2

الاختبار الفصلي الثاني.

15

الأسبوع الثاني عشر.

3

أعمال الفصل ( إعداد بحث ، تقرير عن مشاهدة حصة مدرسية ، نشاطات عملية داخل المحاضرة )

10

خلال الفصل.

4

الاختبار النهائي.

60

 

الدرجــــة الكلية

100

 

* المراجع .

-       إبراهيم، فوزي طه ؛ و رجب احمد الكلزة (1982م): المناهج المعاصرة ،مطابع الفن، ط1.

-        حمدان، محمد زياد (1408هـ): المنهج المعاصر عناصره ومصادرة و عمليات بناؤه، دار التربية الحديثة.

-       سرحان، الدمرداش عبد الحميد (1983م): المناهج المعاصرة، ط4 ، الكويت: مكتبة الفلاح.

-        السويدي، خليفة ؛ و خليل الخليلي (1997م): المنهاج، دبي: دار العلم للنشر و التوزيع

-        هندام، يحيى ؛ وجابر عبد الحميد جابر (1992م): المناهج أسسها تخطيطها تقويمها، ط10 ، القاهرة: دار النهضة العربية.

5- طرق تدريس العلوم (TCUR 430).

* الهدف العام للمقرر.

يستهدف المقرر الإسهام في الإعداد المهني لطلاب العلوم، وتمكينهم من تدريس مادة العلوم في المرحلة الابتدائية بشكل فعال.

* الأهداف الخاصة للمقرر.

عقب الانتهاء من دراسة المقرر يُتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1-    يتعرف على طبيعة العلم و خصائصه والسمات المميزة له وللمعرفة العلمية.

2-  يتعرف ا على ماهية الأهداف التربوية في مجال تدريس العلوم والأهداف السلوكية ومستوياتها وتصنيفاتها مع التركيز على المرحلة الابتدائية.

3-  يتعرف على طرائق التدريس المختلفة وميزاتها ومحدداتها ويتدرب على اختيار الطرائق المناسبة وفقا للمواقف التعليمية الواقعية.

4-    يستخدم الوسائل التعليمية في التدريس مع التركيز على الحاسب الآلي وغيره من الوسائل الحديثة.

5-    يتعرف على الكفايات التعليمية لمعلم العلوم خصوصا في المرحلة الابتدائية.

6-    يتقن التخطيط اليومي والتخطيط بعيد المدى.

7-    يتدرب على تقويم أنشطة التعليمية في مواد العلوم بمجالاتها الثلاثة: المعرفية والوجدانية والمهارية.

8-    يتدرب على تنفيذ الأنشطة العلمية والتجارب المخبرية المفتوحة النهاية والموجهة استقصائيا وأسلوب حل المشكلات.

* توزيع مفردات المقرر على أسابيع الفصل الدراسي.

م

الأسابيع

الموضوع

1

الأول

تعريف الطالب بأهداف المقرر، عناصره، ومتطلباته، وتحديد الأعمال التي سوف يكلف بها الطلاب.

2

الثاني

طبيعة العلم: ماهيته أهدافه وخصائص تطوره.

 

3

الثالث

الأهداف التربوية لتدريس العلوم في المرحلة الابتدائية: ماهيتها، أهميتها ومعاييرها، الأهداف السلوكية وتصنيفاتها.

4

الرابع

طرائق تدريس العلوم: طريقة الاكتشاف، وطريقة حل المشكلات، وطريقة المختبر.

5

الخامس

طرائق تدريس العلوم:طريقة الرحلات، الطريقة الذاتية، المناقشة والمحاضرة.

6

السادس

معلم العلوم:صفاته، إعداده،الكفايات التعليمية. معلم العلوم وتحقيق الأهداف التعليمية.

7

السابع

التخطيط لتدريس العلوم : أهميته ومبادئه، وأنواع الخطط، التخطيط اليومي، تدريس العلوم الفعال.

8

الثامن

عرض بعض النماذج لخطط يومية ونقدها.

9

التاسع

تقويم تعلم العلوم: أنواع التقويم، تقويم نواتج التعلم، تقويم أداء معلم العلوم.

10

العاشر

العمل المخبري وقواعد السلامة العامة في تدريس العلوم.

11

الحادي عشر

استخدام الحاسوب في تدريس العلوم.

12

الثاني عشر

تطبيق عملي لدروس مصغرة في مادة العلوم في المرحلة الابتدائية.

13

الثالث عشر

تطبيق عملي لدروس مصغرة في مادة العلوم في المرحلة الابتدائية.

14

الرابع عشر

تطبيق عملي لدروس مصغرة في مادة العلوم في المرحلة الابتدائية.

15

الخامس عشر

مناقشة وعرض تقارير الطلاب عن زياراتهم التي قاموا بها للمدارس.

 

* أنشطة المقرر.

1-    تخطيط الدروس .

2-    عرض نماذج.

3-    استخدام وسائل تعليمية مناسبة.

4-    زيارات ميدانية للمدارس والمختبرات.   

* أساليب تقويم المقرر وتوزيع الدرجات.

م

بنود التقويم

الدرجات

التوقيت

1

الاختبار الفصلي الأول.

10

الأسبوع الثامن.

2

الاختبار الفصلي الثاني.

10

الأسبوع الرابع عشر.

3

دروس مصغرة(تخطيط، و تنفيذ وتقويم)

10

الأسبوع الثاني عشر.

4

زيارات مدرسية مع كتابة تقارير كاملة

5

الأسبوع الثالث عشر.

5

المشاركة والمناقشة والحضور

5

خلال الفصل.

6

الاختبار النهائي.

60

 

الدرجــــة الكلية

100

 

* المراجع .

-        عامر عبد الله الشهراني وسعيد السعيد: تدريس العلوم في التعليم العام،الرياض،1424هـ.

-        عبد الله محمد خطايبة: تعليم العلوم للجميع،عمان،دار المسيرة،1425هـ.

-        المركز العربي للبحوث التربوية: دليل تدريس العلوم في التعليم العام ، الرياض،1419هـ.

-        عايش زيتون: أساليب تدريس العلوم، عمان:دار الشروق، 1994م.

-        رفعت محمد بهجات: تدريس العلوم الطبيعية : رؤية معاصرة،ط1،القاهرة،عالم الكتب،1999م.

-        عبد السلام مصطفى عبد السلام،: الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم،ط1،مصر:مطابع أباك كوبي سنتر،2001م.

-        محمد السيد علي: التربية العلمية وتدريس العلوم، دار المسيرة عمان 2003م.

6- طرق تدريس الرياضيات (TCUR 431).

* الهدف العام للمقرر.

يهدف تدريس هذا المقرر إلى الإسهام في الإعداد المهني لطلاب الرياضيات، وتمكينهم من تدريس مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية بشكل فعال.

* الأهداف الخاصة للمقرر.

عقب الانتهاء من دراسة المقرر يُتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1-    يلم بطبيعة الرياضيات المعاصرة ومكوناتها وأهداف تدريسها.

2-  يحلل جوانب التعلم المعرفية المتضمنة بمقررات رياضيات المرحلة الابتدائية بالمملكة إلى (مفاهيم-علاقات-مهارات) .

3-    يتعرف على الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات في ضوء المعايير التي حددها NCTM حديثاً.

4-    يطبق بعض المعايير الحديثة في تدريس رياضيات المرحلة الابتدائية بالمملكة.

5-  يلم بجوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية المرتبطة بتدريس تلاميذ المرحلة الابتدائية المتضمنة في  موضوعات(الأعداد – العمليات الحسابية الأربعة– الهندسة والقياس – الكسور).

6-  يخطط لبعض الدروس المقررة على تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء طرائق التدريس، مثل (المناقشة - الاكتشاف – التعلم المبرمج – استخدام كل من الآلة الحاسبة والحاسوب (الانترنيت)                     حل المشكلات – معمل الرياضيات).

7-    يطبق بعض نظريات التعلم في تدريس بعض الموضوعات الرياضية.

8-    يصمم اختباراً تحصيلياً جيداً من النوع الموضوعي في رياضيات المرحلة الابتدائية.

9-    يعرض بمشاركة زملائه بعض نماذج التطبيق لخطط بعض دروس رياضيات المرحلة الابتدائية بأساليب تدريسية مختلفة .

10-     يشارك بصورة فعالة زملائه في نقد زملائه أثناء ملاحظته لهم وهم يدرسون.

* توزيع مفردات المقرر على أسابيع الفصل الدراسي.

م

الأسابيع

الموضوع

1

الأول

تعريف الطلاب بأهداف المقرر ومتطلباته، ماهية الرياضيات المعاصرة، أهمية  وأهداف تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، تحليل محتوى رياضيات الابتدائية بالمملكة.

2

الثاني

الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات في ضوء المعايير التي حددها المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات NCTM حديثاً – تحليل الواقع ودراسته والمأمول في رياضيات المرحلة الابتدائية.

3

الثالث

تطبيق بعض المعايير على رياضيات المرحلة الابتدائية بالمملكة.

4

الرابع

تدريس الأنظمة العددية ونمو المفاهيم العددية لدى طفل المرحلة الابتدائية – العمليات  الحسابية الأساسية(الجمع-الطرح-الضرب-القسمة).

5

الخامس

تدريس الكسور الاعتيادية العشرية.

6

السادس

عرض لبعض طرق التدريس الفعالة في الرياضيات – التعليم المبرمج – التدريس التعاوني – الألعاب التعليمية... الخ.

7

السابع

تكملة عرض بعض طرق التدريس معمل الرياضيات – الأنشطة التعليمية – الاكتشاف الموجه(الاستقرائي- القياس) وتحديد دور المعلم –دور التلميذ – شكل البيئة التعليمية.

8

الثامن

تدريس الهندسة والقياس في الابتدائية وصعوبتها ومقترحات بالعلاج                           

9

التاسع

استخدام كل من الآلة الحاسبة والحاسوب (الانترنيت) في تدريس رياضيات المرحلة الابتدائية

10

العاشر

تطبيقات على بعض نظريات التعلم في تدريس الرياضيات.

11

الحادي عشر

التقويم في تعليم رياضيات المرحلة الابتدائية – عرض لبعض الأسئلة التحصيلية ذات مستويات معرفية مختلفة من رياضيات المرحلة الابتدائية.

12

الثاني عشر

التدريب على إعداد دروس فى الرياضيات بالطريقة الأفقية.

13

الثالث عشر

عرض الطلاب لنموذج من تخطيط (تحضير الدروس) في صورة تدرسي مصغر وتفعيل ورش العمل بين مجموعات الطلاب                      

14

الرابع عشر

تكملة عرض بعض الطلاب لنموذج من الدروس في صورة تدريس مصغر وتفعيل ورش العمل بين الطلاب.

15

الخامس عشر

لقاء فتوح بين طلاب طرق التدريس وطلاب التربية الميدانية في صورة ورشة عمل وحوار ونقاش.

 

* أنشطة المقرر.

1-    زيارة مكتبة الكلية و إحصاء كتب طرق تدريس الرياضيات بها.

2-    أعمال جماعية وأعمال فردية مرتبطة بتخطيط وتنفيذ وتقويم دروس في الرياضيات.

3-    ورش عمل.

4-    زيارة أحد المدرس النموذجية والتعرف على أساليب تدريس الرياضيات بها.

5-    لقاء مفتوح بين طلاب طرق التدريس وطلاب التدريب الميداني الحاليين.

6-    تدريس مصغر لبعض دروس الرياضيات. 

* أساليب تقويم المقرر وتوزيع الدرجات.

م

بنود التقويم

الدرجات

التوقيت

1

الاختبار الفصلي الأول.

10

الأسبوع السابع.

2

الاختبار الفصلي الثاني.

10

الأسبوع الرابع عشر.

3

العمل الجماعي (تحليل المحتوى– تطبيق المعايير نماذج من الدروس – تصميم اختبارات تحصيلية متنوعة).

 

10

خلال الفصل.

4

العمل الفردي (المشاركة الإيجابية في المحاضرات وورش العمل – عرض درس نموذجي – الانتظام في الحضور – الفاعلية أثناء زيارة مدرسة نموذجية – البحث عن الجديد فى تعليم الرياضيات من خلال الإنترنت)

 

 

10

خلال الفصل.

5

الاختبار النهائي.

60

 

الدرجــــة الكلية

100

 

* المراجع .

-        وليم عبيد ، تعليم الرياضيات لجميع الأطفال ،عمان، دار المسيرة ،2004م

-        عباس بن حسن غندورة، تدريس الرياضيات باليدويات، جدة:  مكتبة مرزا –1997م.

-        محمود احمد شوقي ، اتجاهات حديثة في تدريس الرياضيات، الرياض: المريخ، 1987م.

-        أحمد أبو العباس ، علم الحساب وطرق تدريسه، القاهرة: دار المعارف، 2000م

-        يحيى هندام، جابر عبد الحميد، تدريس الحساب ، القاهرة: دار المعارف، 2001م

-        وليم عبيد وآخرون، تعليم وتعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية ،الكويت،مكتبة الفلاح، 1998م

-        عبد الله عبد الرحمن المقوشي، الأسس النفسية لتعليم وتعلم الرياضيات ، الرياض، 2001م.

7- طرق تدريس اللغة العربية (  TCUR 433).

* الهدف العام للمقرر.

تزويد الطلاب بالمعلومات والخبرات المتعلقة بتدريس التربية اللغوية.

* الأهداف الخاصة للمقرر.

عقب الانتهاء من دراسة المقرر يُتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1-     يبين مفهوم طريقة التدريس وأسس نجاحها.

2-    يحدد عناصر عملية التدريس: الإعداد الذهني- التخطيط وعناصره-التنفيذ وعناصره- التقويم وعناصره.

3-    يوضح طرق تدريس اللغة العربية: طريقة الوحدة – طريقة الفروع.

4-    يبين طرق تدريس الاستماع ويجري تطبيقا عمليا عليها.

5-    يبين طرق تدريس القراءة والهجاء، وينفذ تطبيقا عمليا عليها.

6-    يبين طرق تدريس الأناشيد والمحفوظات، ويجري تطبيقا عمليا عليها.

7-    يحدد طرق تدريس قواعد النحو العربي، وينفذ تطبيقا عمليا عليها.

8-    يحدد طريقة تدريس الإملاء، وينفذ تطبيقا عمليا عليها.

9-    يحدد طريقة تدريس الخط العربي وينفذ تطبيقا عمليا عليها.

10-    يوضح التعبير: أنواعه وطرق تدريسه، وينفذ تطبيقا عمليا عليها.

11-    يدرك مفهوم التواصل اللغوي و أسسه وعوامل نجاحه وتطبيقاته التعليمية.

12-    يدرك أهمية الاختبارات اللغوية ويحدد  مفهومها و أسس بنائها وتطبيقاتها التعليمية.

13-    ينفذ تطبيقات عملية للتحضير الكتابي يشمل جميع فروع اللغة العربية.

14-    يعد تقارير لحصص صفية عملية تشمل جميع فروع اللغة العربية.

* توزيع مفردات المقرر على أسابيع الفصل الدراسي.

م

الأسابيع

الموضوع

1

الأول

مقدمة عن مفهوم طريقة التدريس وأسس نجاحها.

2

الثاني

عناصر عملية التدريس: الإعداد الذهني- التخطيط وعناصره-التنفيذ وعناصره- التقويم وعناصره.

3

الثالث

طرق تدريس اللغة العربية: طريقة الوحدة – طريقة الفروع.

4

الرابع

طرق تدريس الاستماع مع تطبيق عملي.

5

الخامس

طرق تدريس القراءة والهجاء مع تطبيق عملي.

6

السادس

طرق تدريس الأناشيد والمحفوظات مع تطبيق عملي.

7

السابع

طرق تدريس قواعد النحو العربي مع تطبيق عملي.

8

الثامن

طريقة تدريس الإملاء مع تطبيق عملي.

9

التاسع

طريقة تدريس الخط العربي مع تطبيق عملي.

10

العاشر

التعبير: أنواعه وطرق تدريسه مع تطبيق عملي.

11

الحادي عشر

التواصل اللغوي: مفهومه أسسه وعوامل نجاحه وتطبيقاته التعليمية.

12

الثاني عشر

الاختبارات اللغوية: مفهومها أسس بنائها وتطبيقاتها التعليمية.

13

الثالث عشر

تطبيقات عملية على التحضير الكتابي.

14

الرابع عشر

تقارير عن حصص صفية .

15

الخامس عشر

تقارير عن حصص صفية .

 

* أنشطة المقرر.

1-    حضور المحاضرات التعليمية الخاصة بالمقرر.

2-    كتابة التقارير المتعلقة بالحصص الصفية التدريبية.

3-    إعداد مذكرات تحضير مختلفة.

4-    أعداد تقويم لحصص صفية في وحدة التدريس المصغر. 

* أساليب تقويم المقرر وتوزيع الدرجات.

م

بنود التقويم

الدرجات

التوقيت

1

الاختبارات القصيرة والدورية.

20

خلال الفصل

2

التقارير والأبحاث وصحف الأعمال.

10

خلال الفصل

3

نماذج تحضير لدروس مختلفة.

5

خلال الفصل

4

نماذج تقويم لحصص تدريسية.

5

خلال الفصل

5

الاختبار النهائي.

60

 

الدرجــــة الكلية

100

 

* المراجع .

- براون، دوجلاس، مبادئ تعلم وتعليم اللغة. ترجمة إبراهيم بن حمد القعيد وزميله. مكتب التربية العربي لدول الخليج.

- خاطر، محمود رشدي، وآخرون. طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة. دار المعرفة القاهرة.

- سمك، محمد صالح. فن تدريس التربة اللغوية. مكتبة الأنجلو المصرية. القاهرة.

- السيد، محمود احمد الموجز في طرائق تدريس اللغة العربية وآدابها بيروت.دار العودة.

- العربي. محمد صلاح.تعلم اللغات الحية وتعليمها. بيروت لبنان

- مد كور، علي أحمد، تدريس فنون اللغة العربية.الكويت مكتبة الفلاح

- الهاشمي، عابد توفيق، الموجه العملي لمدرس اللغة العربية. مؤسسة الرسالة.بيروت.

8- طرق تدريس القرآن الكريم (TCUR 435).

* الهدف العام للمقرر.

يهدف تدريس هذا المقرر إلى الإسهام في الإعداد المهني لطلاب قسم الدراسات ، وتمكينهم من تدريس القرآن الكريم في المرحلة الابتدائية بشكل فعال.

* الأهداف الخاصة للمقرر.

عقب الانتهاء من دراسة المقرر يُتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1-    يتعرف على أهمية تدريس القرآن الكريم.

2-    يتعرف على طرق تدريس القرآن الكريم.

3-    يتعرف على طرق تدريس تجويد القرآن الكريم.

4-    يتعرف على واجبات معلم القرآن الكريم.

5-    يتعرف على طرق التقويم المختلفة في مقررات التربية الإسلامية عموماً، والقرآن الكريم خصوصاً.

6-    يطبق دروس في تدريس القرآن الكريم.

* توزيع مفردات المقرر على أسابيع الفصل الدراسي.

م

الأسابيع

الموضوع

1

الأول

تعريف الطالب بالمنهج وأهداف المقرر ومفرداته ومتطلباته.

2

الثاني

مناقشة حول صياغة الأهداف السلوكية الصحيحة.

3

الثالث

معلم القرآن الكريم (دورة، رسالته، صفاته، إعداده وواجباته).

4

الرابع

أهمية تدريس القرآن الكريم.

5

الخامس

مبادئ التعليم في القرآن الكريم.

6

السادس

طرق تعليم القرآن الكريم (التقليد، الإلقاء والتبليغ والطريقة الاستقرائية).

7

السابع

طرق تعليم القرآن الكريم (التنقيبية، المحاولة والخطأ، الحوارية، القياسية).

8

الثامن

أهداف تدريس القرآن الكريم، التجويد (أهميته، أهدافه، طرق تدريسه).

9

التاسع

طرق ووسائل حفظ القرآن الكريم.

10

العاشر

وسائل الإيضاح في تدريس القرآن الكريم وتجويده.

11

الحادي عشر

التقويم في تدريس القرآن وتجويده.

12

الثاني عشر

التحضير (أهميته، عناصره، خطواته).

13

الثالث عشر

تطبيقات عملية في تحضير تدريس القرآن الكريم.

14

الرابع عشر

التجويد وطرق تدريسه.

15

الخامس عشر

تطبيقات عملية في تحضير وتدريس التجويد.

* أنشطة المقرر.

1-    زيارة المدارس ومشاهدة تدريس بعض الدروس.

2-    كتابة ومناقشة تقارير عن الدروس المشاهدة.

3-    تقديم درس نموذجي.

4-    التدريب على تحضير بعض الدروس. 

* أساليب تقويم المقرر وتوزيع الدرجات.

 

م

بنود التقويم

الدرجات

التوقيت

1

الأبحاث والتقارير.

4

خلال الفصل.

2

التكليفات.

4

خلال الفصل.

3

إعداد الدروس.

4

خلال الفصل.

4

الحضور والمشاركة.

8

خلال الفصل.

5

اختبار نصفي

20

الأسبوع الثامن.

6

الاختبار النهائي.

60

 

الدرجــــة الكلية

100

 

* المراجع .

-        محمد سيد الزعبلاوي: طرق تدريس القرآن الكريم.

-        عبد الرزاق نوفل: تلاوة القرآن الكريم.

-        محمد مجاهد نور الدين: طرق تدريس القرآن الكريم.

-        محمد الدرويش: المدرس ومهارات التوجيه.

-        ناصر خوالدة: طرق تدريس التربية الإسلامية.

 

9- طرق تدريس الحاسب  الآلي(TCUR 438).

* الهدف العام للمقرر.

يستهدف المقرر تعريف  الطلاب - تخصص الحاسب- بالطرائق والأساليب النظرية والعملية التى تساعدهم على التدريس الفعال للحاسوب وبرامجه وتطبيقاته في مراحل التعليم قبل الجامعي، بكيفية تناسب عصر المعلوماتية، ووفق المناهج التعليمية المناسبة لمتعلمي كل مرحلة.

* الأهداف الخاصة للمقرر.

عقب الانتهاء من دراسة المقرر يُتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:

1-         يوضح أهم ملامح تدريس الحاسوب فى عصر المعلوماتية.

2-         يلم بأهداف تدريس الحاسوب فى التعليم العام.

3-         يحدد مزايا استخدام الحاسوب في التعليم وخصائص معلم الحاسوب وكفاياته ومهامه.

4-         يوضح أهم الأسس التربوية والنفسية للتخطيط لتدريس الحاسوب.

5-         يستعرض طرائق متنوعة (عامة وخاصة) لتدريس الحاسوب وبرامجه وتطبيقاته.

6-         يناقش طرق التعليم المختلفة بمساعدة الحاسوب.

7-         يحدد أهم المشكلات التي تواجه الطالب معلم الحاسوب وسبل مواجهتها.

8-         يتقن مهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم اللازمة لتدريس مناهج الحاسوب.

9-         يعد نماذج لخطط دروس الحاسوب بطرق مبرمجة وبلغات مختلفة.

10-    يطبق طرائق تدريسية متنوعة في تدريس موضوعات الحاسوب النظرية والعملية.

11-    يعرض نماذج بعض دروس الحاسب خلال مواقف التدريس المصغر.

12-     يحدد كيفية انتقاء برامج الحاسوب التعليمية التعلمية المناسبة وتقويمها.

13-    يستخدم نماذج للبرامج التعليمية المجهزة لتدريس المناهج بالحاسوب.

14-    يوظف شبكة الإنترنت في التدريس والتعلم الإلكتروني.

15-    يناقش فنيات إدارة الصف والمعمل اللازمة لتنفيذ دروس الحاسوب وتقويمها.

16-    يُعد تقرير تقويمي لأحد دروس الحاسوب التى شاهدها في الميدان التعليمي.

* توزيع مفردات المقرر على أسابيع الفصل الدراسي.

م

الأسابيع

الموضوع

1

الأول

التدريس في عصر المعلوماتية.

2

الثاني

الأهداف التعليمية (العامة والخاصة لتدريس الحاسوب).

3

الثالث

الكفايات والمهارات التدريسية اللازمة لمعلم الحاسوب.

4

الرابع

التخطيط للتدريس وإعداد الدروس النظرية والعملية.

5

الخامس

طرائق وأساليب التدريس (الإلقاء، المناقشة، حل المشكلات، الاستقصاء).

6

السادس

طرائق وأنماط استخدام الحاسوب كوسيلة مساعدة (المعلم الحاسوبي، حل المشكلات، المحاكاة).

7

السابع

طرائق وأنماط استخدام الحاسوب كوسيلة مساعدة ( الألعاب التعليمية، الاستقصاء، الحوار).

8

الثامن

طرائق وأساليب التدريس العملية (البرمجة، تطبيقات ورد واكسل، ..)

9

التاسع

إدارة الصف والمعمل ومواجهة مشكلات تعلم الحاسوب.

10

العاشر

عرض أمثلة لنماذج دروس الحاسوب التعليمية النظرية والعملية.

11

الحادي عشر

توظيف الإنترنت ومعمل الحاسوب فى التدريس والتعليم الإلكتروني.

12

الثاني عشر

تقويم تعلم الحاسوب وأخلاقيات استخدامه فى التعليم.

13

الثالث عشر

عرض نماذج دروس حاسوبية (نظرية وعملية) بمواقف تدريس مصغر.

14

الرابع عشر

عرض نماذج دروس حاسوبية (نظرية وعملية) بمواقف تدريس مصغر.

15

الخامس عشر

مراجعة تقويمية لموضوعات المقرر، وتقييم التقارير والمشاريع التطبيقية.

 

* أنشطة المقرر.

1-  إعداد درس من دروس الحاسوب، والعروض المصاحبة له، والقيام بتدريسه فى لقاءات التدريس المصغر، ومناقشته بموضوعية.

2-    القيام بزيارات ميدانية للمدارس (3 زيارات)، ومشاهدة شرح دروس الحاسوب فيها، وكتابة تقرير عن كل زيارة.

3-    تصميم بحوث حول مشكلات تعليم الحاسوب وسبل التغلب عليها.

4-    أنشطة حاسوبية ومشاريع تطبيقية متنوعة لإثراء تعليم الحاسوب.

5-    مناقشات مفتوحة حول الجديد في مجال تعليم الحاسوب وتعلمه.

6-    إعداد دروس تعليمية للحاسوب باستخدام أساليب وطرائق متنوعة. 

* أساليب تقويم المقرر وتوزيع الدرجات.

م

بنود التقويم

الدرجات

التوقيت

1

الاختبار الفصلي الأول.

10

الأسبوع السابع.

2

الاختبار الفصلي الثاني.

10

الأسبوع الرابع عشر.

3

تدريس مصغر Micro Teaching.

5

بدءً من الأسبوع الثامن.

4

التقرير التقويمي لتعليم الحاسوب بزيارة المدارس.

5

بدءً من الأسبوع العاشر.

5

تصميم بحث عن مشكلات تعليم الحاسوب ومناقشته.

5

بدءً من الأسبوع الثاني عشر.

6

المشاركة في أنشطة حاسوبية متنوعة.

5

على مدى أسابيع الفصل.

1

الاختبار النهائي.

60

 

الدرجــــة الكلية

100

 

* المراجع .

-        إبراهيم عبد الوكيل الفار (2003م): طرق تدريس الحاسوب، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

-        عبد الله بن عبد العزيز الموسى (2001 م): استخدام الحاسب الآلي فى التعليم، الرياض، مكتبة الشقرى.

-   نخبة من خبراء الحاسب الآلي (2002م): الحاسب الآلي لمعلمي التعليم الأساسي، برنامج تأهيل المعلمين للحاسب الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع البنك الدولي، القاهرة.

-        إبراهيم عبد الوكيل الفار (2000م): تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن إلحادي والعشرين، بيروت، دار الفكر العربي.

-        الغريب زاهر إسماعيل (2001م): تكنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم، القاهرة، عالم الكتب.

-   محمد محمود مندورة (1410هـ):"إعداد المدرسين للتدريس في العصر المعلوماتي"، رسالة الخليج العربي، عدد (13)، الرياض، مكتب التربية العربي لدول الخليج.

-        عبد العزيز فهمي هيكل (1988م): الكمبيوتر في مؤسسات التربية والتعليم، دار الراتب الجامعي.

-Sarup & Sons (2002): Modern Methods of Teaching Computer Science, New Delhi,  Shaloo Sharma.

- Leu, J.& Leu, D. (1997): Teaching with the Internet, Nor Wood, Gordon Publishing.

-Williams, B. (1995): The Internet for Teachers, IDG Books, Worldwide.

- Steinberg, E. (1984): Teaching Computers to Teach, Hillsdale, N.J. Lawrence E.

- TEACHING COMPUTER APPLICATIONS:         http://www.tc.umn.edu/~jlambrec/technology/index.htm 

10- التربية العملية(TCUR 499).

 

 

 

 

 

 

*الأهداف العامة للمقرر.

 

 

 

 

يستهدف مقرر التربية العملية تحقيق الأهداف العامة التالية:

1-    تطبيق المبادئ النظرية التى درسها الطالب المعلم أثناء إعداده من خلال المشاهدة والتدريس.

2-    ممارسة الخبرات التى تنمى المهارات الأساسية للتدريس لدى الطالب المعلم مثل تخطيط الدروس وتنفيذها وتقويمها.

3-    التدرب على كيفية مواجهة المواقف التعليمية بدرجة من الثقة والاقتدار.

4-    تهيئة الظروف للمتدرب وتشجيعه على الابتكار والتجديد في مجال التدريس.

5-    إتاحة الفرص للتفاعل الإيجابي مع المناهج والبيئة المدرسية.

6-    التدرب على ممارسة كافة المهام والواجبات المطلوب ممارستها من المعلم في الميدان.

7-    إكساب المتدرب القدرة على تقويم العملية التعليمية وتطويرها.

8-    تهيئة الطالب المعلم للعمل بإيجابية في مجال مهنة التدريس، وتنمية اتجاهاته الإيجابية نحوها.

 

  • الأهداف الخاصة للمقرر.

تتحدد الأهداف الخاصة حسب أهداف كل التخصصات التالية (العلوم، الرياضيات، اللغة العربية، الدراسات القرآنية، الحاسب الآلي، اللغة الإنجليزية، التربية الخاصة، المختبرات)0

توزيع مفردات المقرر على أسابيع الفصل الدراسي

 

م

الأسابيع

الموضوع

1

الأول

برنامج التهيئة للتربية الميدانية، وتوزيع الطلاب.

2

الثاني

فترة مشاهدة ميدانية للطلاب في المدارس.

3

الثالث

فترة مشاهدة ميدانية للطلاب في المدارس، وزيارة المشرف التوجيهية.

4

الرابع-  الخامس عشر

البدء فى التدريس الفعلي+ اللقاءات الأسبوعية مع المشرف بالكلية+ زيارات المشرف الميدانية التوجيهية والتقويمية.

 

* أنشطة المقرر.

1-    إعداد خطة توزيع المنهج على مستوي الفصل الدراسي.

2-    إعداد خطط الدروس اليومية، وتنفيذها، وتقويمها.

3-    إعداد الوسائل التعليمية المناسبة، وتوظيف الإمكانيات المتاحة في المدرسة.

4-    المشاركة فى اللقاءات الأسبوعية من المشرف.

5-    تخطيط وتنفيذ أنشطة صفية ولا صفية في المدرسة.

6-    إعداد الاختبارات التحصيلية وتقويمها.

7-    المشاركة فى المهام الموكلة من قبل إدارة المدرسة.

8-    البحث عن الجديد في مجال التخصص وأساليب تدريسه وإعداد تقرير بذلك.

* أساليب تقويم المقرر وتوزيع الدرجات

م

بنود التقويم

الدرجات

التوقيت

1

تقويم مشرف الكلية

80

خلال الفصل

2

تقويم مدير المدرسة والمعلم المتعاون.

20

خلال الفصل

الدرجــــة الكلية

100

 

  • المراجع .

 تقدم الكلية حقيبة الطالب المعلم تتضمن بعض المراجع الخاصة بالتربية العملية، وهي:

 

 -   العيوني ، صالح محمد و الفالح، ناصر عبد الرحمن (1424م): دليل التربية الميدانية لكليات المعلمين فى المملكة العربية السعودية، الرياض، وزارة المعارف، وكالة الوزارة لكليات المعلمين، عمادة الشئون التعليمية والبحث العلمى0

-        أخلاقيات مهنة التعليم، مكتب التربية لدول الخليج العربي.

-        الاختبارات التحصيلية.. إعدادها- تنفيذها- تقويمها، مركز التقويم بوزارة التربية والتعليم.

-        شريط تسجيل تشمل توجيهات للطالب المعلم الفعال، إعداد د/ طارق حبيب.

-        مطوية الكفايات التدريسية للطالب المعلم، إعداد قسم المناهج وطرق التدريس في كلية المعلمين بجدة.

-        دليل المعلم، إعداد وزارة التربية والتعليم.

ذلك بالإضافة إلى توجيه المشرف للطالب المعلم نحو بعض المراجع الخاصة بطرق تدريس مادة التخصص، المتوفرة فى مكتبة الكلية، وعلى شبكة الإنترنت.

آخر تحديث
2/6/2010 9:31:48 AM